top of page

صاحب الـ76.8 مليار دولار يعطينا نصيحة غالية

إذا كان عليك أن تأخذ نصيحة مهنية ، فهذا وارين بافيت فهو رجل حكيم فاسمع منه. وهو واحد من أكثر المستثمرين نجاحًا على مر العصور ، ويعرف بأنه أحد أغنى البشر على قيد الحياة مع 76.8 مليار دولار. نعم 76,800,000,000$. وفقا للملياردير الشهير فإن :- " نجاحك الوظيفي ينتظرك في قائمتين منفصلتين". فما هما القائمتان؟!

 

إن الاستراتيجية تعتمد على قائمة بافيت (لزيادة التركيز وتحقيق الأهداف) التي لها نتائج مثمرة . تبدأ القصة مع مايك فلينت ، الطيار الشخصي لبافيت لمدة 10 سنوات. عندما كان فلينت يتحدث مع رئيسه حول الأولويات الوظيفية ، أوقفه بافت هناك لإرشاده من خلال تمرين ثلاثي الخطوات. لا تتردد في متابعة وتجربة هذا في المنزل لك ، ولأطفالك.

 

1. اكتب أهم 25 هدفًا تريد تحقيقهم هذا العام ، أو حتى هذا الأسبوع. 2. إلق نظرة جادة على ما كتبته. من بين هذه العناصر الـ 25 ، ضع دائرة حول أهدافك الخمسة الأكثر أهمية. 3. العناصر التي حددتها للتو اجعلها في القائمة (أ) ، و المتبقين في القائمة (ب). ، لقد أنشئت الآن قائمة صغيرة بالأولويات( أ ). ولكن ماذا عن القائمة 20 عنصر (ب)؟

 

قال بوفيت :- "ما دمت قد حققت الخمس أولويات الأهم فلا فائدة في العشرين المتبقية يمكنك تركها ". إن إزالة الأشياء غير الضرورية من حياتك مثل:- الأشخاص السلبيون ، والعادات السيئة ، والفوضى المنزلية . ليس أمراً بالغ الصعوبة، ولكن من الصعب التخلص من الأشياء التي تهتم بها. في هذه استراتيجية التي تتكون من قائمتين ، فالقضاء أساسا على 20 هدفًا مهمًا من عقلك. قد يبدو هذا سلبيا ، ولكن إذا كانت هناك خمسة عناصر أكثر أهمية وأكثر إلحاحًا ، يمكنك أيضًا أن تميل إليها ، حتى أهدافك المهمة الأخرى يمكن أن تكون مجرد إلهاءات.

 

واعلم أنه إذا لم يكن الوقت مناسبًا ، فهناك شيء خاط. فإما كل شيء أو لا شيء . "إن قضاء بعض الوقت في الأولويات الثانوية هو سبب وجود 20 مشروع صغير غير مكتملين بدلاً من خمسة مشاريع أكبر مكتملين.العمل بلا راحة يجبرك على التركيز رغما عنك. " جيمس كلير لمزيد من النصائح اقرأ كتاب "استثمر مثل Warren Buffett: استراتيجيات بناء الثروة القوية" من تأليف ماثيو آر.

أقرأ أيضا
bottom of page